هذا البرنامج هو بيئة تطوير متعددة الأغراض، يستخدم لتطوير العديد من تقنيات الويب مثل HTML, CSS, JavaScript and PHP في النسخة 5.8 تم دعم اللغة العربية في التحرير وأصبحت تظهر بشكل واضح غير مفكك على غرار النسخ السابقة، وهو مطلب قامت الشركة بتنفيذه نزولًا عند رغبة المستخدمين العرب.
قمت بعمل تقريري على النسخة الاحترافية مكتملة الخصائص، لذلك ربما لا تعمل مع بعض الخصائص حتى تقوم بشراء ترخيص من الشركة. للنسخة الإنجليزية إضغط هنا.

يعمل البرنامج على مختلف نسخ Windows ابتداء من Windows XP وحتى Windows 10 الجديد (قمت بتجريبه عليه وهو يعمل بكفاءة).

حتى اللحظة لا توجد واجهة عربية للبرنامج رغم دعمه للعديد من اللغات العالمية كالألمانية والفرنسية والإيطالية والروسية، سأقوم إن شاء الله بكتابة ترجمة عربية للواجهة وأمل أن تقوم الشركة بإدماجها في النسخة المقبلة من البرنامج.

تحديث: تم بحمد الله تعريب البرنامج، اطلع على الإعلان من هنا. ولتحميل نسخة بالعربية اضغط هنا.

يتوافر من CodeLobsterPHP Edition نسخة مجانية تمامًا وكل ما عليك هو تسجيل بريدك الإلكتروني لتتسلم مفتاح التفعيل دون مقابل، هذه النسخة المجانية تحتوي على المميزات الأتية:

     إبراز النصوص للغات الأتية PHP/HTML/CSS/JavaScript. أي أن النص المكتوب بهذه اللغات يظهر بالألوان التي تسهل قراءته وتتبع السطور البرمجية.
  • التكملة التلقائية للمفردات عند الكتابة باللغات البرمجية الأتية:

PHP/HTML/CSS/JavaScript

  • مصحح أخطاء قوي للغة PHP
  • ملف مساعدة مفهرس مضمن مع البرنامج، ومساعدات تفاعلية تظهر أثناء التطوير.

للتمتع بخصائص النسخة المجانية يجب تسجيل بريدك الإلكتروني من الرابط، بعد ثلاثين يومًا من الاستعمال دون تسجيل سيتوقف البرنامج عن العمل.

الواجهة

واجهة البرنامج مقسمة إلى أقسام عدة لتسهيل الوصول إلى الخصائص والتعامل معها، بالإمكان تخصيص ألوان البرنامج واختيار مواضيع متنوعة لتناسب كل الأذواق.

CodeLobsterPHP Edition interface

القسم العلوي

يحتوي شريط القائمة، وأسفله شريط الأدوات، ينقسم بدوره إلى ثلاث صفوف وملئ بالأدوات التي تسهل عمل المبرمج، مثل

Image Mapو Divو Span، ومجموعة الأدوات التقليدية كالحفظ والحفظ باسم، التراجع، نسخ وقص ولصق، والبحث.

القسم الأيسر

يعتمد على التبويبات لاستغلال أفضل للمساحة، يحتوي على مستكشف المجلدات، قائمة الملفات، تبويبة المشاريع، وبالإمكان تعديلها من قائمة معاينة نافذة.

القسم الأوسط

يحتوي على محرر النص البرمجي، وتحته ثلاث تبويبات يمكن التنقل بينها بالضغط على مؤشر الفأرة الأيسر، الأول هو الافتراضي: سطر البرمجة. الثاني: معاينة الكود، وهي خاصية مفيدة حيث يمكنك من عرض صفحة الويب في متصفح داخل البرنامج دون الحاجة لفتح متصفح خارجي. الثالث: المدقق ويمكنك من تتبع النص بدقة ومراقبة الأقواس.

القسم الأيسر

من أكثر الأقسام فائدة فهو يحتوي على الدوال البرمجية مع شرحها لكل لغات البرمجة المدعومة، وهي ميزة لا غنى للمبرمج المحترف والهاوي ومن يتعلم البرمجة عنها، مع إمكانية فرز الدوال وتصنيفها، وهو أيضا مقسم لتبويبات للاستفادة الأعظم من المساحة.

القسم الأسفل

هو أيضًا مقسم إلى تبويبات ويمكنك أن تبادل بين الاختيارات للاستفادة من المساحة، وبالإمكان تعديلها من قائمة معاينة نافذة ويمكنك فتح عدة ملفات والمقارنة بين التغييرات.

مدة التعلم

لو إستعملت أي بيئة تطوير مثل Microsoft Visual Studio ستشعر وكأنك في منزلك تمامًا، ومع ملف المساعدة المضمن والمساعدات التفاعلية ستتقن استخدام البرنامج بسرعة وسهولة.

الأداء

حجم التحميل قرابة 30ميغابايت والتنصيب يقارب 100ميغابايت، أي أنه حجم بسيط مقارنة بإمكانات الأجهزة المتوسطة والحديثة، ويأخذ من 70 – 200ميغابايت من الرام حسب الملف المفتوح، كما أنه يفتح الملفات الكبيرة بسرعة فائقة ودون خلل أو انهيار (قمت بتجربة هذه الأمور بنفسي لغرض التقييم).

ميزات البرنامج
  • يمكن تشغيله بشكل محمول دون تنصيب ونقله لأي جهاز تعمل عليه Portable
  • لا يحتاج لمكتبات إضافية ليعمل مثل Java Runtimeأو Microsfot.Net
  • سريع في عرض الملفات الكبيرة.
  • النسخة المجانية بها مميزات جيدة!
  •  التسجيل يعطيك تحديثات مجانية مدى الحياة!
  •  دورة التطوير مستمرة ومنتظمة.
  •  مجتمع ودود يقدم دعم فني ممتاز.
التراخيص
يوجد إمكانية استعمال البرنامج 30 يومًا لغرض التقييم قبل توقف البرنامج عن العمل.

الرخصة المجانية

تمكنك من التمتع بالمواصفات القياسية بدون مقابل، مجرد تسجيل بريدك الإلكتروني وتسلم مفتاح التفعيل.

 

الرخصة الخفيفة

ثمنها 39.95$ وبالإضافة من تمكنك لدعم المطورين تعطيك ميزات أقوى من ضمنها مدير قواعد بيانات SQL، مدقق للسطور البرمجية، التحكم في النسخة، وغيرها من الميزات القوية.

الرخصة الاحترافية

 تبلغ تسعيرتها 99.95$ وهي نسخة متكاملة الخصائص، تجمع بين خصائص النسخة الخفيفة مع 12 إضافة لبعض أشهر أنظمة إدارة المحتوى وأطر العمل التي تسهل على المطور كتابة المواقع مثل Durpal, WordPress, Joomla, J query .

ويمكن الترقية بسهولة من النسخة الخفيفة إلى الاحترافية، كل المدفوعات مؤمنة عبر شركة Avangate لضمان أمن وسرية معلوماتك!

كل التراخيص تحصل على ترقية مدى الحياة، تشتري الترخيص لمرة، وتتمكن من ترقيته كلما صدر تحديث جديد بدون دفع قرش إضافي!
مع كل هذه المميزات ودعمه للعربية، يدخل CodeLobster PHP Edition المنافسة بقوة، بنسخته المجانية وأسعاره المعتدلة، هو قوة تطالب بالاعتراف بها.